الدكتور يس القدال استشاري الطب النفسي احرز المركز الاول في امتحان الشهادة السودانية

 

العالم النابغة والطبيب الحاذق والاعلامي القدير

الدكتور يسين يوسف القدال

استشاري الطب النفسي ورئيس خدمات الطب النفسي

شركة ارامكو السعوديه

المملكه العربيه السعوديه

 

دكتور القدال خبير في الطب النفسي وعالم في تطوير المهارات البشريه، وحائز على زمالة الكلية البريطانية لإستشاري الطب النفسي، وحائز على البورد الأمريكي في البرمجه اللغويه العصبيه، والبورد الأمريكي للتنويم المغناطيسي والعلاج بخط الزمن. وقد عمل أيضاً اُستاذ الدراسات العليا في الطب النفسي جامعة ليفربول شمال غرب إنجلترا، كما كان خبيراً لدى المحاكم البريطانيه في الطب النفسي القانوني.

وُلد دكتور يسين القدال في قريةٍ صغيرة تقع على النيل الأزرق جنوب مدينة الخرطوم، قرية أم سنط التابعة لمدينة ودمدني، وقد كان أول الشهادة السودانية العليا في الإمتحان النهائي. التحق دكتور القدال كلية الطب، جامعة الخرطوم. بعد تخرجه من جامعة الخرطوم أكمل الدراسات العليا في جامعة ليفربول التي عمل فيها استاذاً للدراسات العليا واستشاري في الطب النفسي في مستشفى وارنغتون التعليمي في المملكة المتحدة في الأعوام 1990م - 1997م، حيث اُختير مستشاراً للطب النفسي لشركة الزيت العربية السعودية أرامكو عام 1997م. دكتور القدال من خبراء تطوير مهارات القيادة والتميز، وقد قام بدورات تدريبية بالسعودية والسودان ودول الخليج وبريطانيا. كما قدم أبحاث في الطب النفسي اخرها حالات الإنتحار بالمملكة العربية السعودية التي قدمها في مؤتمر الكلية البريطانية لإستشاري الطب النفسي في مدينة قلاسكو شمال بريطانيا. كما أسس وحدة علاج النحافة للفتيات المراهقات بمدينة وارنغتون، وكان عضو نشط في جمعية أمراض النحافة التي كانت ترأسها الأميرة البريطانية الراحلة الأميرة دايانا، أميرة ويلز. دكتور القدال أيضاً خبير في أمراض الإدمان والإنحرافات السلوكية، وقد نال العديد من الشهادات التقديرية من مؤسسات عالمية و إقليمية. تهدف هذه الدورات إلى خدمة المؤسسات و خدمة المواطن العربي في السعودية والسودان والشرق الأوسط.

دكتور القدال من المهتمين بالشعر والأدب ومن المعجبين بالكاتب الروائي المشهور الطيب صالح، وفي الشعر من المعجبين بأبو الطيب المتنبي ونزار قباني. وهو من المهتمين بالفن التشكيلي وقدم دراسات في شخصيات فنية تاريخية مثل الرسام الهولندي المشهور فيسنت فان جوخ، وقدم برامج تلفزيونية عن علاقة اللون بحياتنا النفسية. دكتور القدال متعدد الهوايات منها الرسم، ولعب الشطرنج، وتنس المضرب، والقراءة، والكتابة وهو رئيس تحرير أخبار الطب النفسي.